أنماط العمل وانواع تصاريح العمل
أنماط العمل وانواع تصاريح العمل

News, & Updates,

تصاريح وأنماط العمل في دولة الإمارات العربية

مقدمة:

الحجر الأساسي للالتحاق بالعمل في دولة الامارات العربية المتحدة هو حصول العامل على تصريح للعمل من وزارة الموارد البشرية والتوطين أو من قبل سلطات المناطق الحرة. ولذلك أفرد له المشرع في القوانين واللوائح التنفيذية مساحة وبيّن تفاصيله وشروطه وأنواعه. كما وميز بين أنواعه خاصة أن المشرع أضاف أنواع جديد من تصاريح وأنماط العمل.

أنواع تصاريح العمل

وأحالت المادة السادسة من المرسوم بقانون اتحادي رقم 33 لسنة 2021 الى اللائحة التنفيذية الخاصة به لبيان أنواع تلك التصاريح وشروطها، وبالفعل فصلت المادة السادسة من اللائحة التنظيمية التصاريح كالتالي:

التصريح الأول: تصريح العمل الخاص باستقدام عامل من خارج الدولة:

 يتيح هذا النوع من التصاريح للمنشآت المسجلة في الوزارة استقدام عامل من خارج الدولة.

التصريح الثاني: تصريح عمل إنتقال:

 وهو التصريح الذي يتم بموجبه انتقال العامل غير المواطن من وإلى منشأة أخرى مسجلة في الوزارة. مع ملاحظة أنه لا يمكن الانتقال من شركة خاصة مسجلة لدى وزارة العمل الى إحدى شركات المناطق الحرة.

التصريح الثالث: تصريح لمن هم على إقامة ذويهم:

وهو التصريح الذي يتم السماح بموجبه تشغيل من هم على إقامة ذويهم في منشأة مسجلة في الوزارة.

التصريح الرابع:  تصريح عمل مؤقت:

وهو التصريح الذي يتم بموجبه تشغيل العامل ﻷداء عملٍ تقتضي طبيعة تنفيذ أو إنجاز هذا العمل مدة زمنية محددة في إحدى المنشآت المسجلة في الوزارة.

التصريح الخامس: تصريح عمل مهمة:

هو تصريح يمنح لإحدى المنشآت المسجلة في الوزارة الراغبة في استقدام عامل من الخارج لإنجاز عمل مؤقت أو مشروع معين محدد المدة.

التصريح السادس: تصريح العمل الجزئي:

يتيح هذا النوع من التصاريح للمنشآت المسجلة في الوزارة تشغيل عامل بموجب عقد عمل جزئي بحيث تقل ساعات عمله أو أيام عمله عن نظرائه ممن يعملون بدوام كامل. ويمكن للعامل أن يعمل لدى أكثر من صاحب عمل بعد الحصول على تصريح بذلك من الوزارة. ومن الجدير بالذكر أن المشرع لم يشترط موافقة صاحب العمل الأول للحصول على تصريح عمل جزئي.

التصريح السابع :تصريح عمل حدث:

وهو التصريح الذي يتم بموجبه السماح لتشغيل العامل الذي يتراوح عمره ما بين  سن 15 عامًا 18  عاماً  في منشأة مسجلة في الوزارة.

التصريح الثامن: تصريح تدريب وتشغيل طالب:

يتيح هذا النوع من التصاريح للمنشآت المسجلة في الوزارة تدريب أو تشغيل طالب في الدولة ممن بلغ سن 15 عامًا وفقًا لضوابط وشروط محددة تضمن بيئة تدريب وعمل مناسبتين.

التصريح التاسع: تصريح عمل مواطن/ أبناء دول مجلس التعاون:

يتيح هذا النوع من التصاريح للمنشآت المسجلة في الوزارة تشغيل المواطنين وأبناء دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي.

التصريح العاشر: تصريح عمل لحاملي الإقامة الذهبية:

يمنح هذا التصريح عند طلب منشأة مسجلة في الوزارة تشغيل عامل داخل الدولة من حاملي الإقامة الذهبية.

التصريح الحادي عشر: تصريح عمل مواطن متدرب:

يمنح هذا التصريح للمنشآت المسجلة في الوزارة الراغبة في تدريب مواطن وفق مؤهله العلمي المعتمد.

‌ التصريح الثاني عشر: تصريح العمل الحر:

يمنح هذا التصريح للأفراد الراغبين في ممارسة العمل الحر بشكل مستقل (على إقامتهم الذاتية للأفراد الأجانب) دون رعاية جهة أو صاحب عمل محدد في الدولة ودون اشتراط وجود عقد عمل ساري المفعول، والذي يحقق من خلاله الشخص الطبيعي دخلاً مباشرًا، عن طريق تقديم خدماته لفترة زمنية محددة أو لأداء مهمة أو تقديم خدمة معينة، سواء لأفراد أو لمنشآت، وبحيث لا يكون هذا الشخص الطبيعي بأي حال من الأحوال عامل لدى هؤلاء الأفراد أو تلك المنشآت.

أنماط العمل

أفرد المشرع مادتين لتبيان أنماط العمل، حيث أفرد المادة السابعة من المرسوم بقانون اتحادي رقم 33 لسنة 2021، والمادة رقم (5) من اللائحة التنظيمية لبيان نوعين آخرين من تلك الأنماط والتي جاءت كالتالي:

 النمط الأول:  الدوام الكامل:

وهو العمل لدى صاحب عمل واحد لكامل ساعات العمل اليومية طوال أيام العمل.”ذُكرت في المرسوم”

النمط الثاني: الدوام الجزئي:

وهو العمل لدى صاحب عمل أو أصحاب عمل لعدد محدد من ساعات العمل أو الأيام المقررة للعمل.” ذُكرت في المرسوم”

النمط الثالث: العمل المؤقت:

وهو العمل الذي تقتضي طبيعة تنفيذه مدة محددة، أو ينصب على عمل بذاته وينتهي بإنجازه.” ذُكرت في المرسوم”

 النمط الرابع: العمل المرن:

وهو العمل الذي تتغير ساعات تأديته أو أيام عمله حسب حجم العمل والمتغيرات الاقتصادية والتشغيلية لدى صاحب العمل، وللعامل أن يعمل لدى صاحب العمل بأوقات متغيرة حسب ظروف ومتطلبات العمل ” ذُكرت في المرسوم”

النمط الخامس: العمل عن بُعد:

 ويتم تأدية العمل كله أو جزء منه خارج مقر العمل، ويكون الاتصال ما بين العامل وجهة العمل إلكترونيًّا عوضًا عن التواجد فعليًّا وسواء كان العمل جزئي أو بدوام كامل.” ذُكرت في اللائحة”

النمط السادس: تقاسم الوظيفة:

 يتم بموجبه تقسيم المهام والواجبات بين أكثر من عامل لتأدية المهام المتفق عليها مسبقًا، وينعكس على قيمة الأجر المستحق لكل منهم بحيث يكون نسبة وتناسب. ويتم التعامل معهم وفق ضوابط العمل الجزئي.

 ويكون للوزارة الحق في استحداث أنماط عمل أخرى حسب ما تقتضيه متطلبات سوق العمل. “ ذُكرت في اللائحة”

كانت هذه أنواع تصاريح العمل وأنماط العمل التي حددها المشرع الاماراتي، وبالتالي فلا يجوز ولا يصح العمل خارج هذه التصاريح والأنماط، ومن الملاحظ أن المشرع قد أحاط بكل الخيارات التي تحتاجها سوق العمل في الامارات العربية المتحدة وذلك بهدف الارتقاء وتطوير سوق العمل ليصبح من أفضل أماكن العمل في العالم بما يوفره من مرونة وحلول لكافة المشاكل التي من الممكن أن تواجه طرفي علاقة العمل من عامل او صاحب عمل.

لمزيد من المعلومات والاستشارات القانونية يرجى التواصل بمكتب الصَفَر ومُشارِكوه على الرقم والايميل التالي:+971.4.4221944  reception@alsafarpartners.com  – www.alsafarpartners.com

Written By:

Mr. Obada Al Khatib – Senior Legal Consultant & Head of Employment law Department at Al Safar and Partners Law Firm .

Print Friendly, PDF & Email

Share:

Related Posts